اقرا ايضا

هل تعرف الكثير عن المنهج الوصفي التحليلي و إستخداماته في البحث العلمي ؟ تتزايد أهمية إستخدام البحث العلمي في حل المشكلات و العوائق في الحياة ، و يتزايد معها أهمية أدوات و مناهج البحث العلمي ، كما تتطور أيضا تلك المناهج يوما بعد يوم ، لتأخذ بعدا آخر أكثر إحترافية و عمقا ، و يتدخل الباحث العلمي في كل إجراءات البحث العلمي ، و التي من أهمها إختيارالمنهج العلمي المناسب للبحث و الدراسة ، و من ضمنها المنهج الوصفي التحليلي و إستخداماته في البحث العلمي ، و التي سوف نتعرض لها في هذا المقال بشكل مفصل . 

تعريف المنهج الوصفي التحليلي و استخداماته في البحث العلمي


ما هوتعريف المنهج الوصفي التحليلي : 

إن المنهج الوصفي التحليلي أحد فروع المنهج الوصفي المتخصصة ، و التي كانت بمثابة أحد التطورات التي قام الباحثون العلميون بإضافتها على صورة المنهج الوصفي الأصلية البدائية ، ليقوم فيها المنهج الوصفي التحليلي بوظيفة إضافية أكثر مرونة و فائدة بجانب وصف الظواهر عن طريق الملاحظة و طرقها المختلفة ، حيث يقوم بعمل ما يطلق عليه تحليل الظواهر و مقارتنها بشكل أكثر تفصيلا .. 
و من هنا كان تعريف المنهج الوصفي التحليلي أنه ذلك المنهج الوصفي المتعمق ، الذي يقوم فيه الباحث العلمي بوصف الظواهر و المشاكل العلمية المختلفة ، و حل المشكلات و التساؤلات التي تقع في دائرة البحث العلمي ، ثم يتم تحليل البيانات التي تم جمعها عن طريق المنهج الوصفي ، حتى يمكن إعطاء التفسير و النتائج المناسبة عن تلك الظاهرة ، كما يستطيع الباحث العلمي كذلك عن طريق المنهج الوصفي التحليلي ، ان يضع الظواهر المختلفة في المقارنات بين الظواهر المشابهة ، حتى يمكن تجميع البيانات المختلفة عن الفروق و المتشابهات بين تلك الظواهر ، و هي أهم المميزات التي تميز المنهج الوصفي التحليلي عن غيره من المناهج العلمية ، و تعزز إستخداماته في البحث العلمي بشكل كبير . 

ما هي أهم مميزات إستخدام المنهج الوصفي التحليلي : 

يتمتع المنهج الوصفي التحليلي ببعض المميزات الهامة ، و التي قد تجعله إختيارا للكثير من الباحثين في بحث الظواهر العلمية المختلفة ، و من أبرز تلك المميزات الهامة : 
يمكن من خلال إستخدام المنهج الوصفي التحليلي ، أن يجمع الباحث العلمي بعض المعلومات الأكثر دقة و وضوحا عن الظواهر في البحث العلمي ، و هي أحد أهم المميزات التي قد يفتقر لها المنهج الوصفي الذي يخلو من الطابع التحليلي . 
تقديم كل الأحداث و المعلومات التي مر بها الباحث العلمي أثناء عملية البحث ، و سرد مفصل و حقيقي لكل الإجراءات العلمية التي تمت أثناء المنهج الوصفي التحليلي . 
قد يكون التنبأ المسبب من أهم المميزات التي يتمتع بها المنهج الوصفي التحليلي ، فهي كذلك أحد المميزات الهامة في إستخدام هذا المنهج العلمي . 
كان المنهج الوصفي التقليدي مقتصرا على دراسة بعض الظواهر التي تأخذ الطابع الإجتماعي و الإنساني ، و لكن المنهج الوصفي التحليلي يتمتع بآليات أكثر تمكنا ، و يمكن من خلاله دراسة المزيد من الموضوعات في البحث العلمي . 
من أهم وظائف و مميزات المنهج الوصفي التحليلي كذلك ، هو أنه قادرا على إستيضاح العلاقات بين المتغيرات و الظواهر المختلفة ، و قادر أيضا على تفصيل المقارنات المختلفة بين تلك الظواهر ، وإكتشاف أوجه الإختلاف و التشابه بشكل مفصل ، و هي من الوظائف التي يتمتيز في أدائها المنهج الوصفي التحليلي . 

ما هي أهم عيوب المنهج الوصفي التحليلي : 

قد تكون المشاكل التي يتم بحثها عم طريق المنهج الوصفي التحليلي مرتبطة بمكان و زمان بعنيهم ، لذا فهي أحد العيوب التي قد تتداخل في تطبيق المنهج الوصفي التحليلي ، و تحد من إستخداماته في بعض الأحيان في بعض الظواهر . 
قلنا أن التنبؤ من المميزات الهامة التي قد يتمتع بها إستخدام المنهج الوصفي التحليلي ، و لكن هذا لا يسري كذلك بشكل عام و مؤكد ، و قد يكون من المميزات الأكثر صعوبة في تطبيقها و الإستفادة منها بشكل كبير . 
يلاقي الباحثون العلميون بعض الصعوبات في تحديد المفاهيم الهامة في المنهج الوصفي التحليلي ، مما يحد أيضا من إستخدامات هذا المنهج في البحث العلمي بشكل عام . 
يصعب على الباحث العلمي أن يقيس بعض المعلومات المأخوذة عن طريق المنهج الوصفي التحليلي ، و قد يضطر إلى تطبيق بعض البدائل عند حاجاته للمعلومات الاكثر دقة . 

بعض من إستخدامات المنهج الوصفي التحليلي في البحث العلمي : 

يمتلك المنهج الوصفي التحليلي الكثير من المميزات الهامة ، مما يؤهله لأن يكون إختيارا للعديد من الباحثين ، و يؤهله لأن يكون له العديد من الإستخدامات في البحث العلمي ، و تتمثل تلك الإستخدامات و الفوائد الهامة للمنهج الوصفي التحليلي في : 
1 – المنهج الوصفي التحليلي المنهج الأكثر مرونة في تحليل الظواهر العلمية المختلفة ، و هذا يجعله أحد المناهج التي يمكن أن يشترك معها مناهج علمية أخرى ، فيمكن أن يكون المنهج الوصفي التحليلي جزءا من منظومة بحثية متكاملة في إستخداماته في البحث العلمي . 
2 – يمكن أيضا أن يستخدم المنهج الوصفي التحليلي بطريقة أكثر إحترافية و تنوعا من المناهج العلمية الأخرى ، حيث يمكن أن يكون منهج البحث المعتمد للعديد من أنواع الظواهر العلمية المختلفة ، ليس فقط الظواهر الإنسانية و الإجتماعية . 
3 – الدقة و المصداقية و الشمول في جمع المعلومات عن الظواهر المختلفة ، و هي أحد أهم الأهداف التي تعزز من إستخدامات المنهج الوصفي التحليلي ، حيث يستخدم هذا المنهج في جمع المعلومات الدقيقة و الأكثر شمولا عن الظواهر المختلفة ، كما أن إجراءاته القائمة على التحليل المميز ، تجعل المعلومات عن طريقه أكثر دقة من غيره ، و تلك أحد أهم إستخدامات المنهج الوصفي التحليلي في البحث العلمي . 
4 – مساعدة الباحث العلمي على جمع جميع أنواع المعلومات عن المشاكل و الظواهر ، فهو مناسب لجمع كل من المعلومات ذات الطبيعة الكمية و أيضا النوعية ، و هي أهم إستخدامات المنهج الوصفي التحليلي التي تجعل منه منهجا مميزا و ذو نفع كبير في البحث العلمي . 
و تلك كانت جولة سريعة حول تعريف و إستخدامات المنهج الوصفي التحليلي ، و حيث يمكن أن يكون المنهج المناسب لبحث الكثير من الظواهر ، و تقديم أفضل الإستفادة من عملية البحث العلمي ، و الإجابة عن كل التساؤلات الغامضة و الوصول للنتائج الصحيحة و المعتمدة .
تعريف المنهج الوصفي التحليلي و استخداماته في البحث العلمي
full-width

4 تعليقات

ضع تعليقك هنا

  1. اين المراجع الخاصة بالتعريف

    ردحذف
  2. من هو الكاتب لهذا التعريف وأين المصادر الخاصة

    ردحذف
  3. من هو الكاتب لهذا التعريف واين المصادر والمراجع

    ردحذف
  4. من اين مصدر هذا التعريف؟

    ردحذف

إرسال تعليق

ضع تعليقك هنا

أحدث أقدم